مسرحية "المتلفزون" للكاتب إسماعيل بهاء الدين سليمان، على طاولة ملتقى السرد العربي



في ندوة خاصة للكاتب إسماعيل بهاء الدين سليمان يناقش ملتقى السرد العربي مسرحية المتلفزون وذلك بحضور مؤلف العمل ويدير الندوة د. أمير الشبل ويناقشها د. حسام عقل و د. إبراهيم عوض و د. محمد سمير رجب، وذلك في مقر خريجي الجامعات بشارع الألفي، وسط البلد، يوم الأربعاء ١٣ سبتمبر، الساعة السادسة مساءً

تدور أحداث المسرحية في ما يطلق عليه المؤلف "إمبراطورية السلاحف الذهبية العظمى"، وتحديداُ في مكتب رئيس وزراء هذه الأمبراطورية، الذي يكلَّف بالإعداد لرحلة سيقوم بها الإمبراطور داخل البلاد. فيبدأ رئيس الوزراء بعقد اجتماعات مع الوزراء المعنيين لتنفيذ هذه المهمة التي تبدو بسيطة وروتينية، ولكن يغرق المجتمعون في نقاشات سخيفة وعبثية تدل على أوجه التخبط والعجز والفساد والخمول في إدارة شؤون البلاد وتتكشف من تفاصيل تعامل رئيس الوزراء مع المهمة أساليب التسلط والمناورات والمؤامرات وممارسات الخيانة والطعن والطمع في أروقة الحكم.

خشبة المسرح مليئة بأجهزة تلفزيون يصدر من شاشاتها نور خافت. وعلى رأس رئيس الوزراء وكل من الوزراء المعنيين آريل يلتقط ويرسل معلومات. ولرئيس الوزراء سكرتيرة نسمع صوتها ولا تظهر على المسرح، تأخذ التعليمات من رئيس الوزراء ولكنه في أحيان كثيرة يأخذ هو التعليمات منها.


مكان الزيارة يطلق عليه المؤلف اسم وادي العناكب الوحشية. وتتعقد مهمة رئيس الوزراء عندما يفاجأ بأن سكان هذه المنطقة هم من المعارضين لما آلت إليه أوضاع البلاد بسبب السياسات التي أسفرت عن انتشار الأبراج بدلاً من الأشجار، وعن هجر الناس للكتاب والخضوع لشاشة التلفزيون، وغير ذلك من مظاهر التقهقر الثقافي والحضاري.

وعلى هامش المهمة الرسمية لرئيس الوزراء، تتكشف فصول مؤسفة من حياته الزوجية، وكل ذلك في مناخ درامي عبثي كوميدي أسود. سخرية مبكية يهدف المؤلف من خلالها ليس فقط إلى كشف عجز السياسات والقائمين على إدارة الشؤون العامة عن النهوض بالشعوب في أماكن عدة من عالمنا، بل أيضاً إلى كشف عجز أي معارضة عن إحداث التغيير المنشود.





Post a Comment

أحدث أقدم