معزوفات إنسانية

 سيرة ذاتية مجتمعية




كتب / حسين عبد العزيز 

هذا العنوان هو آخر عنوان صدر للقاص والمسرحى محمد خليل ، وقد صدر الكتاب عن دار ميتا بوك

وفيه يقدم لنا الاديب محمد خليل وجه آخر من أوجه الإبداع الذى يمارسه بحب وثقافة عالية جدا . وهو اى محمد خليل يكتب وهو يقف على تاريخ طويل جدا من الابداع المتنوع ما بين القصة القصيرة والرواية والمسرحية والدراسات النقدية  .

والكتاب الذى بين أيدينا يؤرخ فيه المؤلف لمسيرته فى العمل الأهلى الذى يمارسه فى قريته التى تقع فى شمال المنصورة وفيها عمل على إقامة جمعيه لتنمية المجتمع والتى من خلالها أخذ يقدم خدامات لاهل القرية فى المجال الصحى والتعليم  الثقافى أيضا ، وهذا هو المطلوب من اى احد أن يعمل على تحقيق واحد من الثلاثة ، وليس بينى مسجدا ، كما هو متبع فى هذا الوطن الذى يعانى من كل شئ فيه ، فالتدين تحول إلى هوس  والهوس بأى شئ ضار بالصحة وبالنفس وبالوطن .

ونحن من خلال تلك الكلمه نقول للكل أن من يريد أن يعمل عملا صالحا  ،كما يطلب منا الدين ويعلمنا ذلك بأن اى عمل تعبدى لبد أن يعقبه عمل صالح .

وما قام به محمد خليل هو العمل الصالح الذى بريدة منا الله سبحانه وتعالى  .

ثم نجد المؤلف يقدم لنا سيرته فى الترشح لمجلس الشعب ، فنجده يقول  ( لم يكن يتصور الأستاذ " صادق" يوما أن يفكر فى الترشح لمجلس الشعب أو لغيره من المؤسسات السياسية الكبيرة ، لم يخطر هذا على عقله فى يوم من الأيام ، لم تخاليه يوما أحلام الوجاهة السياسية أو تصور الحياة الثرية وبلهينة العيش ورغد الحياة فقط كان كان مؤمنا إيمانا عميقا بمصالح الفقراء وضرورة تطبيق العدالة والدفاع عن حقوق المظلومين والعاملين فى المصالح الحكومية والقطاع العام وغيرهم والحياة الآمنه من خلال الكتابة .

يعشق " عمر بن الخطاب " وحفيده عمر بن عبد العزيز .

تلك هوامش سريعة على كتاب مهم لكاتب مهم أيضا 

Post a Comment

أحدث أقدم